حسين الشيخ يعلن عن اتفاق مع قطر حول منحة 100 دولار القطرية لغزة

قال عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، اليوم الإثنين، إنه تم التوصل لاتفاق بين الدوحة ورام الله بشأن المنحة القطرية لقطاع غزة.

وقال الوزير حسين الشيخ، في تغريدة على تويتر: “بتعليمات من الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء محمد اشتية، تم الاتفاق بين فلسطين وقطر الشقيقة على المنحة القطرية لقطاع غزة”.

 

ولم يعط “الشيخ” مزيدا من التفاصيل.

وفي 18 أغسطس/آب الجاري، وقعت اللجنة القطرية لإعمار قطاع غزة مع الأمم المتحدة مذكرة تفاهم لتوزيع منحة دولة قطر النقدية لصالح 100 ألف أسرة فقيرة بالقطاع، بواقع 100 دولار لكل أسرة شهريا، اعتبارا من سبتمبر/ أيلول المقبل.

والخميس، أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أن حكومته أوعزت إلى سلطة النقد (المؤسسة القائمة بأعمال البنك المركزي) بإيصال المساعدات القطرية لمستحقيها في قطاع غزة.
وقال اشتية: “تم تذليل جميع العقبات أمام وصول أموال المساعدة القطرية” إلى غزة.

وتندرج المساعدات المالية ضمن منحة قرر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في يناير/ كانون الثاني الماضي، تخصيصها لقطاع غزة، بقيمة 360 مليون دولار، على أن تصرف على مدار 2021.
لكن إسرائيل ترفض منذ مايو/أيار الماضي إدخال المنحة لغزة بذريعة عدم الاستقرار الأمني مع القطاع، ولضمان عدم استفادة حركة “حماس” منها.
وتوجد في غزة، لجنة قطرية لإعادة الإعمار، تلعب دورا في تنفيذ مشاريع تنموية، والتخفيف من آثار الحصار المفروض على القطاع منذ 2008.

اقرأ أيضــاً :

شاهد أيضاً

د. مجدلاني يوضح أسباب تأخير صرف مخصصات الأسر الفقيرة ” الشئون الإجتماعية “

رام الله : قال وزير التنمية الاجتماعية د. أحمد مجدلاني ” أن الحكومة الفلسطينية لم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *